الرئيسية - اليوغا والتأمل - اليوغا … عالم اللامحدود : تمرينات تأملية ذات صبغة روحانية
اليوغا ... عالم اللامحدود
اليوغا ... عالم اللامحدود

اليوغا … عالم اللامحدود : تمرينات تأملية ذات صبغة روحانية

خذوا قمة الحذر واهدأوا لبرهة من الوقت. نحن علي شفا جرف هار من الكلام الصعب ,كلاما يحتاج الى كثير من الانفتاح بالعقل على الأفكار. بعض الملحدين كان مدخلهم الأساسي للثورة على الدين فكرة تمردهم علي الانتظام التقليدي في اقامة فريضة الصلاة اليومية أو الأسبوعية حسب الدين الذين يدينون به قبل ما يلحدون. قبل اطلاعك على هذا المقال قد تجد في كتبهم ما يؤيد المنطق والعقل أحيانا لأن منهم من يدعون الى الايمان القلبي بالعقيدة ولكن دون اقامة الشعائر والفروض كالصلاة والصوم وغيرها. لماذا؟ 

فلتقرأ المقال ثم نفكر معا…….

منطق اليوغا

لا تظن أبدا أن تمرينات اليوغا الشهيرة التي سمعت عنها كثيرا, وشاهدت ممارستها على التلفاز عدد من المرات مجرد تمرينات يقوم بها بعض المهووسين الفارغين أو عدد من النساء الاتي يمثلن الطبقة الارستقراطية في مجتمعاتنا العربية. اليوغا أعمق من هذا كثيرا, وأشمل من هذا كثيرا. هي علم قديم جذوره تمتد لأكثر من 4 ألاف عام ويزيد. يعتبرونها في حضارات الهند القديمة تميمة لحضارتهم مثلما كان الجعران المقدس وعين الشمس “رع” تميمة شهيرة للحضارة المصرية القديمة. اليوغا منتج حضاري قديم قدمته حضارة التبت في الهند للانسانية وبشرت بها جميع أنحاء العالم. مراكز تعليم وتدريب الشباب والنساء علي اليوغا في كل مكان حاليا حتي في عالمنا العربي. لي كثير من الأصدقاء جربوا هذه التمرينات ويجزمون بمدي فائدتها لهم ويشعرون بتغيير كبير في أحوالهم بعد اجرائهم لهذه التمرينات. يؤكد مدربي وخبراء اليوغا بأن الفلسفة العميقة لليوغا أنها أداة التواصل أوالقدرة على التواصل بين عالم السماء وعالم الارض وتشبه في بعض أوضاعها الصلاة الاسلامية ومن أهم اشتراطتها هي الوصول بأعلى قدر من التحكم في وضعية تنفس هادئة تعتمد على الشهيق والزفير من خلال فتحات الأنف فقط وليس الفم وبشكل تنفس عميق ممتد في الوقت وصولا الى تهدئة الأعصاب بشكل كلي, مع عمل حركات معينة تؤدي الى الاسترخاء التام والسكينة.

اليوغا ليست للجميع!

هي حقيقة علمية فعلا فممارسة تمرينات اليوغا ولأنها تتطلب وقتا طويلا ,وممارسات منتظمة فهي تستلزم ممن يقوم بها عدة شروط واجبة قبل البدء في ممارستها:

  •  لا يصح أن يقوم شخص ثمين بممارسة اليوغا قبل أن يقوم بحمية يعود بها الى الوزن الطبيعي المناسب له.
  • لا يصح أن يقوم شخص يعاني من ألام شديدة بالظهر والعمود الفقري الا بعد علاجها تماما ,واستشارة طبيب العظام المختص.
  • لا يجوز القيام بتمرينات اليوغا بعد تناول الطعام مباشرة بل يجب الانتظار ل 4-5 ساعات ثم القيام بالتمرينات حتى تكون البطن فارغة.
  • يجب مراعاة الجو الذي تقوم فيه بالتمرينات ,اتخذ من أهداف اليوغا وسيلة تعرفك أي الظروف البيئية تساعد وأيها يمنعك من الوصول الى حالة السكينة والهدوء.

وضعيات تمرينات اليوغا

=> وضعية الجبل

* قف مستقيما وإجعل القدمين ملتصقتين من باطن الكاحل والأصابع متلصقة تماما (مع التركيز علي التنفس العميق).
* وزع ثقلك على كلتا القدمين من المقدمة والى الكعبين و اثني الركبتين قليلا واجعل الفخذين مستقيمين وأرجع الخصر الى الوراء والبطن يكون مشدود والصدر مرفوع مع جعل مساحة بين الصدر والرقبة والظهر مستقيم ونجعل الرقبة مستقيمة والرأس جالس والنظرات منشرحة متأملة , وابقى هكذا دقائق معدوة مع ترك الذراعين على الجانبين مرتاحتين.
* ارفع الذراعين الى فوق مع الحفاظ على الوضعية والاسترخاء دقائق معدودة وحافظ على التنفس المنتظم والهدوء والنظرات المنشرحة.
* انزل ذراعيك وضع بجانبك كرسي ,عد الى وضعية الجبل وأجعل الكرسي أمام ساقك اليمنى ثم ارفع الساق اليمنى مضمومة الى بطنك ثم ارفعها لتستقر فوق الكرسي ومن الممكن وضع مخدة طرية فوق الكرسي تستند القدم عليه بحيث تشكل زاوية قائمة أو شبه قائمة بساقك عندما ترفعها الى الكرسي مع الحفاظ على القدم اليسرى ثابتة والظهر ثابت وكل الجسد ثابت ماعد الساق اليمنى اللتي نرفعها ,إبقى بضع دقائق ثم كرر العملية مع الساق الاخرى.

في الجزء الثاني من مقالنا هذا نتابع وضعيات اليوغا الأخرى, ونجيب علي سؤالنا الاول. انتظرونا….

الجزء 1  – الجزء 2

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

طرق الاسترخاء .. 10 طرق تحقق الاسترخاء في دقائق

طرق الاسترخاء .. 10 طرق تحقق الاسترخاء في دقائق

ليست جميع طرق الاسترخاء تستلزم التواجد بأماكن مهيئة لفترات طويلة، فمنها ما هو بسيط ويمكن أن يحقق أفضل النتائج في دقائق معدودة.. تعرف على تلك الطرق