الرئيسية - إدارة الوزن - ريجيم التمر واللبن : ما هي مميزات رجيم التمر واللبن وأضراره ؟
ما هي مميزات رجيم التمر واللبن وأضراره
ما هي مميزات رجيم التمر واللبن وأضراره

ريجيم التمر واللبن : ما هي مميزات رجيم التمر واللبن وأضراره ؟

إن التمر واللبن من المأكولات الذي وصى بها الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وأيضا كان يحبهما ووصفهما بأنهما الأطيبان، وقد خاطب رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – السيدة عائشة (رضي الله عنها ) (فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم :يا عائشة بيت ليس به تمر جياع أهله ) صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأيضا عندما أسرى  برسول الله – صلى الله عليه وسلم – أُتى بقدح من خمر وأخر من لبن فنظر إليهما ثم اختار اللبن فقاله جبريل عليه السلام :الحمد لله الذي هداك للفطرة ، ولو أخذت الخمر لغوت أمتك . وأيضا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال ( من أطعمه الله تعالى فليقل : اللهم بارك فيما رزقتنا وارزقنا خيرا منه ومن سقاه لبنا فليقل :اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فإني لا أعلم ما يجزى من الطعام والشراب إلا اللبن ) صدق رسول الله- صلى الله عليه وسلم –  فهذا الحديث الشريف يوضح لنا عظمة اللبن لأن النبي – صلى الله عليه وسلم –  يقول بعد كل طعام اللهم ارزقنا خيرا من عدا ( اللبن ) فلم يرى طعاما خيرا منه  وهما الاثنين من اشرف المأكولات وبهما فوائد كثيرة وعظيمة للإنسان ومتنوعة .

أصبح الريجيم في هذه الأيام أمرًا ضروريًا وحاسمًا لوجود السمنة المفرطة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية والأسرية ، وقبل الحديث عن طرق الريجيم يجب أن نؤكد على أن الوقاية دائمًا خير وأفضل من العلاج لذا علينا أن نتبع بعض التعليمات الآتية مثل :

  • 1- أن تمضغ الأكل جيدًا.
  • 2- أن تنظم مواعيد الأكل.
  • 3- أن تتناول وجبتك  رويدا رويدا ولا داعي للعجلة حتى تهضم المعدة الطعام جيدًا
  • 4- يجب إتباع رياضة المشي المتواصل لمدة ساعة يوميًا
  • 5- الإكثار من شرب كوب أو كوبين من المياه خاصة قبل تناول الوجبة كما يفضل الشرب عند الاستيقاظ على الريق
  • 6 – الابتعاد عن المياه الغازية والمرطبات.

 يعد رجيم التمر واللبن رجيما قياسيا . لان وجود التمر واللبن يؤدى بالإحساس بالشبع والارتواء ،وهو عبارة عن 21 تمرة و ثلاث أكواب من اللبن يوميا في الإفطار 7 تمرات وكوب من اللبن والغداء والعشاء مثله لمدة ثلاث أسابيع أما اليوم الثالث والسادس من كل أسبوع يكون مختلفا في وجبة الغداء يكون هناك لحما مشويا أو فرخه مشوية أو سمكا مشويا ويشترط أن يكون مشوي حتى يكون خالي من الدهون  وطبق سلطه والنتيجة انك هتنقص من وزنك من 5 إلى 7 كيلو في الأسبوع  وتستطيع أن تشرب المشروبات ولكن بدون سكر.

مميزات رجيم التمر واللبن

 توفر هذه الوجبة جزءًا كبيرًا من الاحتياجات للجسم الغذائية فهو يؤدى إلى انخفاض سريع في الوزن ،كما أنه متوفر في أغلب المنازل والأسواق وغير مكلف ،ويسهل تحضيره ولا يحتاج إلى وقت، وكذلك فإن التمر واللبن يحتوى على بروتينات عالية القيمة.

أضرار رجيم التمر واللبن

ينقص هذا الرجيم بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم والهامة أيضًا ،كما أنه يمثل وجبة فقيرة من السعرات الغذائية التي تمد الجسم بالحيوية والطاقة  ،مما يسبب الملل والتوتر بسبب اقتصار الطعام على صنف معين من الأكل ،وعدم تغييره ، لذا ينصح باتباع هذا الرجيم لمدة أسبوع ثم العودة إلى الطعام الأسبوع التالي وهكذا بالترتيب ، حتى لا يؤدي اتباع الرجيم لفترة طويلة إلى ظهور أعراض جانبية ناتجة عن نقص الفيتامينات والأملاح والألياف.

عن اماني سعيد

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟