الرئيسية - إدارة الوزن - تجنب خيبة الأمل بعد الحمية … كيف تحافظ على وزنك بعد الحمية ؟
تجنب خيبة الأمل بعد الحمية ... كيف تحافظ على وزنك بعد الحمية ؟
تجنب خيبة الأمل بعد الحمية ... كيف تحافظ على وزنك بعد الحمية ؟

تجنب خيبة الأمل بعد الحمية … كيف تحافظ على وزنك بعد الحمية ؟

كثيرا ما نشاهد وعن مشاكل السمنة وأضرارها ومدى تأثيرها على الصحة , لذلك نجد كل الأطباء والأخصائيين ينصحون بتخفيض الوزن , فتجد الجميع يتهافت للحصول على جسم رشيق بالإدمان على الرياضة وتجربة كل أنواع الحميات والحرمان من كل ما لذ وطاب من الأطباق والمعاناة طوال الوقت دون كلل أو ملل. البعض اكتسب تجارب مثيرة وحكايات مع الحمية والبعض الآخر كسب المعركة بعد معاناة مادية ومعنوية.

أما الغالبية العظمى التي تنجح في بداية الطريق وتخسر الوزن الذي يضايقها وتتخلص من الدهون التي تراكمت عليها فإنها تشعر بخيبة الأمل فيما بعد ( بعد الحمية ) لأن رشاقتهم لا تدوم طويلا وما تلبث أن تعود السمنة بعد مدة وجيزة لأن هذا النوع من الناس يعتمد في مغامرته ضد السمنة على اتباع نظام غذائي صارم أو على حمية ترتكز على نوع من الأطعمة وتكون الحمية من النوع القاسي, ورغم أن هذا النوع من الحميات يعطي نتائج مبهرة وسريعة تؤدي إلى انقاص الوزن بالشكل الذي يريده الشخص البدين  لكن الغريب في الأمر أن الشخص يتوقف عن كل النظام الذي كان يتبعه بمجرد أن يحصل على الوزن المثالي الذي يحلم به , فيستعيد نفس طريقة الأكل ونفس العادات غير الصحية وبالتالي يكتسب الوزن من جديد لأن استئناف نفس نمط التغذية غير الصحي يؤدي لاسترجاع الوزن الذي فقدناه أثناء الحمية.

أفضل الطرق للمحافظة على الوزن بعد الحمية

إن افضل الطرق التي ينصح بها أخصائيو التغذية للمحافظة على الوزن بعد الحمية هي:

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالخضر والفواكه مع عدم الإكثار من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة مثل الموز , لان فوائد الخضر والفواكه لا تعد ولا تحصى كما أنها تتوفر على الألياف التي تنشط الأمعاء.
  • يجب أيضا التقليل من استهلاك السكريات والدهون وتجنب الوجبات المقلية لأنها تكون غنية بالسعرات الحرارية.
  • عدم تناول اللحم لأكثر من مرة في اليوم ومحاولة تعويض اللحم بالسمك لأن السمك لا يحتوي على دهون وسعراته الحرارية قليلة.
  • عدم إضافة السكر للعصير وعند الضرورة يفضل استعمال بديل السكر لتحلية الشاي أو القهوة.
  • تجنب شرب الماء مباشرة بعد الأكل بل يفضل شربه بعد الأكل لأنه يقلل الشهية للأكل.
  • لا يجب على الشخص مراقبة وزنه بطريقة مهووسة بل يجب الإقتصار على قياس الوزن مرة في الأسبوع صباحا قبل الإفطار وبنفس الملابس.
  • الإستمرار في ممارسة الرياضة ساعتين في الأسبوع على الأقل وتجنب الكسل والخمول لأن الحركة الدائمة مفيدة للجسم وتساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.
  • يجب دائما تذكر أن الحصول على الوزن المثالي ليس نهاية للحمية بل هو بداية لنمط حياة مختلف يعتمد على كل ما هو صحي , لا يجب حرمان النفس من شيء بل يجب الإعتدال في كل شيء واختيار الوقت المناسب للأكل والإبتعاد عن المعلبات والأكل الجاهز وأيضا أثناء الأكل يجب الإنتباه لعاداتنا الغذائية مثل أكل السلطة والفواكه أولا والمضغ جيدا وعدم أكل الحلويات وشرب الماء بعد .. وهذه كلها عادات بسيطة قد لا نعيرها اهتماما لكنها تشكل فرقا ونتائجها تظهر واضحة على أجسامنا.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟