الرئيسية - إدارة الوزن - ريجيم الكسل … وجبات ونصائح تزيد حالة الانتعاش والحيوية طوال اليوم
ريجيم الكسل ... وجبات ونصائح تزيد حالة الانتعاش والحيوية طوال اليوم
ريجيم الكسل ... وجبات ونصائح تزيد حالة الانتعاش والحيوية طوال اليوم

ريجيم الكسل … وجبات ونصائح تزيد حالة الانتعاش والحيوية طوال اليوم

ريجيم الكسل … 

في أيام الصيف الحار ينصح خبراء التغذية باستبدال الوجبات الدسمة بوجبات خفيفة بهدف الاحتفاظ بحالة من الانتعاش والحيوية طوال اليوم, ويفضل تناول هذه الوجبات في الساعة الحادية عشرة صباحا والخامسة مساء .. كما ينصحون بتناول المزيد من السوائل والخضروات والفاكهة الطازجة مثلما يبدو من النصائح المتخصصة في السطور التالية والتي منها سوف تقوم بالريجيم يسمى ريجيم الكسل .وجبات ضد الكسل … 

  1. اذا أردت الاحتفاظ بحيويتك ونضارتك في أيام الحر الشديد فعليك بالاكثار من تناول السوائل بصفة عامة.. واتباع نصائح المختصين في هذا الصدد.
  2. اشرب كمية من الماء لاتقل عن لتر ونصف لتر يوميا حتى لو كنت لا تشعر بالعطش.
  3. اذا كنت لاتحب الماء العادي فاختار من بين أنواع الماء تلك المضاف اليها بعض النكهات مثل البرتقال والليمون والنعناع..الخ.
  4. احمل معك دائما زجاجة ماء لأن جسمك يحتاج دائما لتعويض ما يفقده من ماء طوال اليوم وأيضا للحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة.
  5. تناول الشاي الساخن بكثرة فهو لايخفى الاحساس بالظمأ وبالتالي يحثك على شرب الماء بكثرة بعكس الماء المثلج كما أن الجزيئات التي يحتوي عليها تسهل عملية مرور الماء الى الجسم.
  6. تجنب الصودا والكولا وعصائر الفاكهة المحلاة, فهي لاتروي الظمأ كما أنها تبطيء عملية مرور الماء الى الجسم وتضر المناعة.
  7. ينصح بتناول الحساء بكثرة في فصل الصيف مثل حساء الخيار والخضار وفي وجبة العشاء ينصح بتناول الحساء في بداية الوجبة لأنه يساعد على ترطيب الجسم وتعويضه بالأملاح المعدنية التي يفقدها طوال اليوم.
  8. تناول بكثرة الفاكهة المغذية بالماء مثل “البطيخ الغني بالأملاح المعدنية و(بفيتامين B) و(فيتامينc) والشمام والخوخ وكذلك بالنسبة للخضار مثل الكوسة والسلطة.
  9. لاتنسى الاطعمة التي تحتوي على السكريات البطيئة مثل الخضار الجافة والبقوليات والنشويات لأن الجسم يفقد قدرا كبيرا من الطاقة في مقاومة الحر اذا زادت درجة حرارة الجو على 24 درجة مئوية.
  10. لايمكن الاستغناء عن البروتينات خاصة اذا كنت تمارس الرياضة فينصح بتناول حوالي 80 جراما من البروتينات في كل وجبة, اما في صورة لحوم حمراء ودجاج وأسماك أو في صورة سلطة “تونة وسلمون طازج” وتكون هذه العناصر عادة أسهل من حيث الهضم وتساعد بالتالي على تخفيف الاحساس بالحرارة.
  11.  تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الا اذا كنت تعاني من مشاكل بالقولون والمعدة, فالبهارات وان كانت حارة تحثك على شرب الماء وهي وسيلة أكيدة لمقاومة الجفاف.

 

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟