الرئيسية - إدارة الوزن - الماء والسمنة… اهمية وفوائد استخدام الماء في برامج التخسيس
الماء والسمنة... اهمية وفوائد استخدام الماء في برامج التخسيس
الماء والسمنة... اهمية وفوائد استخدام الماء في برامج التخسيس

الماء والسمنة… اهمية وفوائد استخدام الماء في برامج التخسيس

في جميع نظريات ونظم الريجيم القديمة كانت جميع نظريات الريجيم توصي بالتقليل من شرب الماء وذلك لتجنب حدوث احتجاز للماء بالجسم.وهذه النظريات الان عفا عليها الزمن وثبت عدم صحتها,والواقع أن شرب الماء ليس بنفس قوة شهوة تناول الطعام, ويمكن التحكم فيها وتعديل عادتنا وفق رغباتنا,ولكننا في الواقع نحصل على احتياجتنا من الماء أثناء تناول ثمرة من فاكهة أو التهام طبق من السلطة (70%من مكوناتها ماء) أو تحتسي فنجانا من الشاي أو القهوة,كما يوجد الماء في جميع المواد الغذائية حتى الصلبة منها.

بيولوجية الماء في الجسم

يعمل الجسم بالاحتفاظ بنسبة ثابتة من الماء تصل الى حوالي 70%من وزنه والا تعرضت لمشاكل صحية مثل الجفاف وتشقق الجلد وظهور التجاعيد,بالاضافة الى أن نقص الماء يسبب مشاكل للكلى,وأن الجسم يحافظ على نسبة تركيز الأملاح الذائبة في الماء والثابتة داخل الأنسجة,وتعمل الغدة الكظرية لتنظيم العمليات السابقة وعندما تزيد نسبة الماء على الحد المطلوب تعمل على تنشيط وظائف الكلى للتخلص من الماء الزائد,أما عند وجود نقص في الماء (بسبب قلة شرب الماء_شدة الحرارة-زيادة في ادرار البول) تفرز الغدة الكظرية (كوسيلة للدفاع الذاتي) هرمون الدوسترين الذي يقلل من ادرار البول عن طريق الكليتين,وفي كلتا الحالتين يعمل الجسم على تحقيق التوازن ولايحدث الميكانيكية الا في بعض الحالات المرضية أو عند ارتكاب عدة أخطاء.

الماء والسمنة

ان الماء المضاف أثناء الشرب يعادل الماء المختزن في الأنسجة الدهنية ويزيد وينقص أوتوماتيكيا مع النسيج الدهني وهذا ما يؤدي لثبات الوزن, والسؤال المطروح :هل نشرب الماء قبل الأكل أم بعده أم يكون الشراب أثناء الطعام؟ فلا مشكلة اساسا من شرب الماء أثناء أو قبل وبعد الأكل, وبالتالي ستملأ المعدة بالماء, والماء سعراته الحرارية صفر لذا لن يكون هناك قلق من زيادة الوزن لأننا سنأكل ونشبع وسيظل الطعام فترة كبيرة وسيضعف الماء العصارة المعدية جدا,وسيخرج معظمه في صورة فضلات,(وشرب العصير ممنوع أثناء الطعام لأنه يزيد هضم الطعام بشكل كبير,ويبدأ الطعام يحدث له التخمر مما يؤدي الى انتفاخ البطن وذلك لأن الحامض الموجود في العصير يزيد من سرعة هضم البروتين), اذن الماء سيجعلك تأكل كثيرا ولاتمتص كثيرا ولن تخزن الطعام ,وهذا يختلف تماما عن برامج الأطفال لزيادة النمو.

كيف تشرب الماء؟

عندما تشرب الماء فلاتشربه مرة واحدة انما على عدة مرات, فهناك أشخاص استطاعوا تقليل أوزانهم 35 كيلوجراما باستخدام الماء في التخسيس, لذا لابد وضع الماء داخل برامج التخسيس. ولكي يكون تأثير الماء أفضل في عملية التخسيس يمكننا أن نضع ملعقة صغيرة من الخل على كوب الماء, وعصارة المعدة 70 الى 1, فعصارة المعدة تهضم اللحم في ثلاث ساعات, ومعنى هذا أن عصارة المعدة قوية جدا وتفوق قوتها ملعقة الخل بكثير, بالاضافة الى أننا اذا اضفنا الماء على الخل فان تركيزه سينخفض بدرجة كبيرة ولكن تأثيره سيظل موجودا حيث يفيد في عملية التخسيس, ويمكننا وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب ماء, ولمن يعاني من القرحة يمكنه وضع ثلاث نقط فقط على كوب من الماء, وبهذا سيتغير تركيب الماء ليصبح خلا.
والخل له عدة فوائد:

  1. أنه مطهر للبكتيريا الموجودة في الأمعاء.
  2. له تأثير قابض فيجعل المعدة صغيرة.
  3. له تأثير في ازالة الالتهابات.

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟