الرئيسية - الطب البديل - فوائد مشروبات الأعشاب .. تعرف عليها
فوائد مشروبات الأعشاب
فوائد مشروبات الأعشاب

فوائد مشروبات الأعشاب .. تعرف عليها

5- تنشيط القلب والجهاز الدوري :

التغذية السليمة وحدها قد لا تكون كافية، فمع اتباع النظام الغذائي المكتسب صحته من التنوع والتوازن، يجب الاطمئنان إلى أن فائدة هذا الطعام تصل إلى كل خلية بالجسم، وهذه هي المهمة الرئيسية للجهاز الدوري، والذي من فوائد مشروبات الأعشاب تنشيطه وتقويته، فالإنسان المواظب على تناول النعناع المغلي يضمن عضلة قلب قوية، قادرة على ضخ الدم بشكل سليم إلى كامل الجسم، أما الزعفران فيكفي القول بأنه عنصر أساسي في أغلب تركيبات أدوية القلب، وهو يمكن تناوله مأكولاً أو مشروباً ولكن يجب الحذر من عدم الإسراف فيه لما له من آثار جانبية، والشاي الأخضر وزيت السمسم يساعدان على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، والزنجبيل والقرفة منشطان فاعلان للدورة الدموية التي هي أساس الجهاز الدوري.

6- التخسيس :

من بين فوائد مشروبات الأعشاب تعد هذه الفائدة هي الأوسع انتشاراً، ولنكون صادقين أمام أنفسنا فإن هناك حالات من السمنة تستلزم استشارة متخصص، وأحياناً يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية، لكن بالنسبة لحالات زيادة الوزن الطبيعية فما من داعي لكل هذا، طالما هناك وسيلة أخرى آمنة وفعالة، وهي استغلال فوائد مشروبات الأعشاب والتي من بينها إنقاص الوزن.. الشاي الأخضر والزنجبيل يأتيان على رأس هذا النوع من الأعشاب، كذلك منقوع الشمر المغلي له دور فعال في إذابة الدهون، ونبات الجينسنع أيضاً من أشهر أعشاب التخسيس، حيث يعرف عنه قدرته الفائقة على خفض نسب السكريات بالجسم ومن ثم إنقاص الوزن، أما المرمرية والنعناع والشعير يُنصح بهم لمن يسعى إلى تخفيض وزنه في زمن قياسي.. ولضمان تحقيق أفضل النتائج يجب مراجعة أحد المتخصصين، وذلك للتعرف على مقادير الأعشاب المستخدمة وطرق تحضيرها، كما أن هناك أعشاب تزيد فاعليتها إذا تم خلطها ببعضها.

7- علاج ضغط الدم :

لا يمكن ذكر فوائد مشروبات الأعشاب دون التطرق إلى مرض ارتفاع ضغط الدم، وأشهر الأعشاب المساعدة على خفض ضغط الدم هو العناب “كركديه”، والفضل في ذلك يعود إلى المواد الفلافونيدية التي تساعد على إدارار البول، ويؤدي ذلك بالتبعية إلى خفض معدل ضغط الدم، ولا يمكن أيضاً إغفال أثر مركبات عصير الجزر على خفض معدل ضغط الدم، أما الزعفران فهو غني بمادة “كورسيتين” التي تحقق ذات النتائج، سواء تم تناوله كمشروب أو بإضافته إلى الأطعمة المطهية.

8- مضاد لحصوات الكلى :

للكلى أيضاً نصيب من فوائد مشروبات الأعشاب ، فمشروب جذور الهندباء احتل صدارة نتائج دراسة ألمانية حول تأثير الأعشاب على الكليتين، حيث أثبتت الدراسة قدرته الفائقة على تنظيف الكلى من السموم، كما أن تناوله يساعد على إذابة حصوات الكلى، وبالنسبة للأصحاء فهو يمنع تكوين الحصوات من البداية، وفي دراسة ألمانية أخرى تمت الإشادة بجذور عشب البقدونس، وأكد القائمون عليها على أن الانتظام في تناول شراب جذور البقدونس المغلي يقضي على حصوات الكلى.

9- مفيدة للمرارة والبنكرياس :

أي راغب في تفادي الخضوع لمشرط جراحي لإزالة المرارة فكل ما عليه هو تناول النعناع، فالدراسات التي تناولت هذا العشب بالفحص أكدت أنه مضاد قوي لتكوين حصوات المرارة، وإذا تكونت بالفعل فإن الانتظام في تناول النعناع المغلي يؤدي إلى تفتتها، ويكفي القول بأن شركات الأدوية البريطانية استخلصته في عقار معالج لحصوات المرارة.. أما البنكرياس إذا أصيب بالالتهاب فلا علاج له خير من شراب العرقسوس، والنتيجة نفسها تتحقق من تناول ثلاثة أقداح من الراوند الصيني المغلي بصفة يومية.

10- مقاومة للسرطان :

قد تكون فوائد مشروبات الأعشاب الأعظم هي مقاومتها للخطر الأكبر “السرطان”.. فالأبحاث التي أجريت مؤخراً أثبتت قدرة شراب العناب إعاقة تكاثر عدد من الخلايا السرطانية، مثل الخلاية المكونة لسرطان المعدة والدم وعنق الرحم، أما الحلبة المنقوعة فتكافح سرطان القولون والمستقيم والسرطان الجلدي، أما عصير الطماطم فيحد من احتمالية التعرض لسرطان الرئة، أما المواد المضادة للأكسدة المحتوي عليها الشاي الأخضر فهي تقي من سرطاني المستقيم والقولون، ومشروب الجزر يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الكبد، وفي ذات الوقت ينشط الأنزيمات المقاومة للسرطان بوجه عام.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟