الرئيسية - الطب البديل - فوائد مشروبات الأعشاب .. تعرف عليها
فوائد مشروبات الأعشاب
فوائد مشروبات الأعشاب

فوائد مشروبات الأعشاب .. تعرف عليها

الطبيعة كنز فوائده أعظم من أن تعد أو تحصى، ويمكننا القول بأن فوائد مشروبات الأعشاب خير تلك الفوائد، فإن كانت الحكمة الأبدية تقول أن الوقاية تغني عن العلاج، فأيضاً العلاج بالأعشاب خير من اللجوء للمركبات الكيميائية.. فالأرض من طينها خلقنا وعليها معاشنا ولنا في طرحها علاجاً..

فوائد مشروبات الأعشاب المتعددة للجسم :

1- المناعة :

من منا لا يرغب في تحفيز جهازه المناعي ورفع مستوى كفاءته؟!!.. هذه واحدة من فوائد مشروبات الأعشاب ، مثل الشاي الأخضر الذي يمتلك قدرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول يؤثر بالسلب على قدرة الجهاز المناعي، كذلك عُشب الزنجبيل  -بجانب فوائده العديدة المعروفة- يمكن وصفه بالمُطهر المضاد للسموم، حيث أن تناوله مشروب الزنجبيل يُخلص الجسم من أي عوالق سامة موجودة بداخله، أما نبات الشونيز فمن أطلقوا عليه مُسمى “حبة البركة” قد صدقوا، فهو النبات الذي يُنصح بتناوله كل من يعاني من ضعف بالمناعة، وإن تناوله الأصحاء يجعل مناعتهم فولاذية في مواجهة أجناس المُمرضات.

2- مُعادلة حرارة الجسم :

تأتي أيام الشتاء جالبة معها الشعور بالكسل والخمول، وهذا الشعور ينتابنا بسبب انخفاض درجة حرارة أجسامنا عن معدلاتها الطبيعية، وأي مشروب ساخن يمكنه المساهمة عملية الاستدفاء، إلا أن خبراء التغذية حددوا مجموعة من الأعشاب وصنفوها كمشروبات مُكسبة للحرارة أكثر من غيرها.. فالقرفة والزنجبيل يعملان على تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم فأن تناولهما يرفع درجة حرارة الجسم ويعادلها خلال فترات البرد، وكلاهما يحقق نفس النتيجة سواء تناول كمشروب مستقل أو تمت إضافته كنكهة إلى الشاي، وجذور الخولجان هي الأخرى قادرة على معالجة برودة الأطراف، ويتميز الخولجان بإمكانية تناوله مرتين أو ثلاث مرات يومياً دون إحداث أي آثار جانبية، والخلاصة أن التدفئة من فوائد مشروبات الأعشاب العامة، وأي مشروب عُشبي ساخن سيحقق هذه الغاية بدرجات متفاوتة، ويُجنبك الأرق الذي ينتج عن تناول القهوة أو الشاي.

3- تحسين الحالة النفسية :

نعرف جميعنا الآثار الجانبية والأضرار التي تنجم عن تعاطي الأدوية النفسية على المدى البعيد، ورغم هذه المعرفة يضطر بعضنا أحياناً للجوء إليها هرباً من مخلفات ضغوط الحياة، ليحقق لنفسه حالة من الاسترخاء والحصول على نوم هادئ خال من الاضطرابات، لكن فوائد مشروبات الأعشاب الصحية تمتد لتشمل الصحة النفسية، فمشروبات عُشبية مثل الينسون والكراوية والنعناع ترخي الأعصاب وبالتالي تمنح شعوراً الاسترخاء، ولذلك يُنصح بتناولها بعد يوم طويل من العمل لتنعم بتلك الفائدة الفريدة، كذلك نبات الشمر من أغنى الأعشاب بالزيوت الطيارة، والتي تساهم بشكل فعال جداً في إزالة التوتر والتخفيف من حِدة القلق، أما شراب اللوز فهو بمثابة عقار مضاد للاكتئاب، بسبب احتواءه على نسبة مرتفعة من مادة “أوميجا-3” التي تحسن الحالة المزاجية، والشعير تأثيره مماثل لتأثير اللوز بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية المنشطة للنواقل العصبية.

4- الجهاز التنفسي :

التهابات الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض شيوعاً خاصة خلال فصل الشتاء، وعلاجها ليس بالأمر العسير خاصة في بدايات الإصابة، فخلط عصارة نصف ليمونة بملح الطعام والتغرغر بها، أو ابتلاع الخليط ببطء على دفعات بكميات بسيطة، يمكنه القضاء على الالتهابات التي تكون ناتجة بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويفضل تعزيز غرغرة الليمون بتناول الحلبة أو البابونج بعدها بـ15 دقيقة، أما عن السعال والتهاب البلعوم فقد تم في ألمانيا اعتماد شراب الزعتر كعلاج لهما، أما تهيجات الحلق فمشروب العرقسوس خير مضاد لها، أما فائدة الزنجبيل فهي سيدة فوائد مشروبات الأعشاب ، فهي تشمل تقريباً كل المناحي العلاجية، وبالنسبة لأمراض الجهاز التنفسي فالزنجبيل مضاد للاحتقان ومعالج للزكام.

اكمل الى الجزء الثاني : فوائد مشروبات الأعشاب 2

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟