الرئيسية - التغذية الصحية - قشر التفاح : فوائد قشر التفاح الصحية والطبية الكثيرة
فوائد قشر التفاح الصحية والطبية الكثيرة
فوائد قشر التفاح الصحية والطبية الكثيرة

قشر التفاح : فوائد قشر التفاح الصحية والطبية الكثيرة

يعتبر التفاح من أشهر وأكثر الفواكه استهلاكا نظرا لفوائده الصحية والطبية في تزويد الجسم بالمواد المفيدة التي يحتاجها وكذا في حمايته وعلاجه من أمراض كثيرة, والتفاح متوفر في أنواع كثيرة وكلها مفيدة بغض النظر عن لونها ونوعها, والجميع يؤكدون أن أفضل طريقة لإستهلاك التفاح هي أكله بقشوره من أجل الإستفادة من كل مكوناته.

يعتبر التفاح من أغنى الفواكه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وينصح بإعطائه كأول وجبة للأطفال الرضع في سن الثلاثة أشهر لكونه وجبة متكاملة وغنية وتكفي الرضيع لتعويضه عن كل المكونات الغذائية التي يحتاجها جسمه في هذه السن كما أنه سهل الهضم.

فوائد قشر التفاح

– لقشر التفاح فوائد كثيرة, ويكفي معرفة أنه يحمي من أنواع كثيرة من السرطان وخاصة أخطر الأنواع الثلاثة سرطان الثدي والقولون والكبد, لكونه غني بفيتامين “س” المضاد للأكسدة والذي يمنع تكون الخلايا السرطانية.

– يفيد أيضا أكل التفاح بقشوره في تبييض الأسنان وتقوية اللثة وعلاج التهاباتها.

– قشر التفاح يساعد على تجنب مرض هشاشة العظام خاصة بالنسبة لكبار السن الذين يتناولون التفاح دون تقشيره لأن عادة تقشير التفاح عادة سيئة أصبح يتبعها كل الناس بعد انتشار عدة تحذيرات حول قشر التفاح وما يحتويه من مواد مصنعة ضارة وخاصة التفاح المستورد من أوروبا وأمريكا حيث يتم تغليفه بمادة لامعة وحافظة تمنع تعرضه للتلف أثناء التصدير وهذه المادة مضرة بالفعل وهي مادة مشمعة تجعل التفاح يبدو لامعا وإذا ما تم إيجاد طريقة للتخلص من هذه المادة فذلك أفضل أما إذا لم يكن ذلك ممكنا فمن الأفضل تقشير التفاح, أما التفاح المحلي ورغم تعرضه للمبيدات والمواد الضارة فإننا يجب أن نعرف أن مقولة “تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب” يعنى بها “تفاحة بقشرها” وليس تفاحة تم تقشيرها لأن القشور تكمل الفوائد التي تحتوي عليها التفاحة, وبما أن الكل يجمع على أن قشور التفاح أصبحت ملوثة بمواد مصنعة فإن أفضل حل للإستفادة منها هي تنظيف التفاح وكل الفواكه التي تؤكل بقشرها بواسطة ماء وخل أو ماء وكلور لأنه سيساعد على التخلص من كل المواد الضارة التي تكون عالقة بالفاكهة, أو يفضل شراء فواكه وخضار عضوية غير مرشوشة بالمبيدات الكيماوية.

– من الجيد أيضا تناول قشر التفاح لمن يعاني من السمنة لأنه يحرق الدهون ويخفض الوزن لكنه في الوقت نفسه يساعد على بناء العضلات, كما أنه غني بالألياف وبذلك يساعد على التخلص من الإمساك وتنشيط عملية الهضم.

أما بذور التفاح فلا يجب رميها أو التخلص منها لأن لها فوائد علاجية أيضا وتدخل في تركيب العديد من الوصفات العلاجية الطبيعية فهي تساعد على التخلص من طفيليات البطن.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي