الرئيسية - التغذية الصحية - الخضر والغلال … فوائد الخضر والغلال لتغذية جسم الأنسان
فوائد الخضر والغلال لتغذية جسم الأنسان
فوائد الخضر والغلال لتغذية جسم الأنسان

الخضر والغلال … فوائد الخضر والغلال لتغذية جسم الأنسان

الخضر والغلال هم أساس تغذية الأنسان حيث لا يقدر جسم الأنسان على الأستمرار فى الحياة بدون الفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة. تتوفر الفيتامينات والمعادن والأحماض بشكل كبير فى الخضر والغلال , مواظبة الانسان على تناول الخضر والغلال يؤدى الى الحفاظ على نشاط الجسم والوقاية من الأمراض وتحسين الذاكرة والحفاظ على جمال الشباب والحماية من الأرهاق والتعب وتأدية الجسم لوظائفه بشكل سليم وتقوية المناعة . تختلف انواع الفيتامينات والمعادن فى كل نوع من الخضر والغلال , وهناك انواع مختلفة وكثيره منها التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن والأحماض لذلك يجب على كل شخص أن ينوع فى أستهلاكة لها ولا يقتصر على أنواع محددة فقط .

منافع الخضر والغلال للأطفال

تناول الأطفال للخضر والغلال هو الوسيلة الوحيدة التى تساعدهم على النمو وتنمية ذكائهم ومهاراتهم . الكثير من الاطفال يكرهوا تناول الخضر والغلال ويميلوا أكثر الى تناول الحلوى والأطعمة السريعة والمشبعة بالدهون , ومعظم الأهل أيضا لا يهتموا كثيرا بما يتناوله الأطفال وخصوصا فى البلاد العربية , حيث توجد ثقافة عند العرب أن الطعام المغذى للأطفال يكون فى دسامته وكثرته و لا يهم أبدا نوعه , ولا يهتموا أبدا اذا تناول أطفالهم الخضر والغلال أم لا , وينتهي الحال بالسمنة المفرطة الأطفالهم والكسل وظهور نقص فى الذكاء والمهارة والتحصيل الدراسي لهم .

تأثير الخضر والغلال على الدماغ

سوء التغذية وضعف الذاكرة وبنية الجسم يكون دائما سببه نقص تناول الخضر والغلال , ويصبح الغذاء صحي والوجبات صحية اذا كان هناك تناول للخضر والغلال . يؤثر تناول الخضر والغلال من عدمها تأثيرا مباشرا على الدماغ, حيث أن تناول الأغذية الصحية المكونة منها له دور فى عمل الدماغ بطريقة جيدة من خلال وصول الأكسجين للمخ وتحسين الذاكرة وأنتظام دقات القلب والتنفس والأحاسيس والنظر والسمع أيضا . يجب على الأم فى خلال حملها بتناول الخضر والغلال بصورة دائمة لكى يتكون دماغ الجنين بشكل صحيح وكامل , وتوجد أهمية كبيرة فى تناول الخضر والغلال بالنسبة لسن المراهقة لأن هذا السن يحتاج الى التغذية السليمة لأنه سن النمو وتشكيل الجسم ويعاني أيضا المراهق من تحصيل دراسى كبير وهام جدا لمستقبله فهو حتما يحتاج الى تناول الوجبات الصحية والمغذية المكونه من الخضر والغلال .

الخضر والغلال والأمراض

تناول الخضر والغلال مهم جدا للوقاية من جميع الأمراض وخاصة في مرحلة الشيخوخة لأنه في هذا السن يكون جسم الأنسان ضعيف والمناعة أيضا فهو له قابلية لألتقاط الامراض بسهولة , وتناولها مهم أيضا لسن الشباب للمحافظة على شبابهم ولياقتهم البدني, ومهم أيضا بشكل أساسى للرياضيون. سوف تظل دائما الخضر والغلال الدواء والعلاج لكل الأمراض والمشاكل الجسدية وعمل الدماغ.

 

عن وفاء جمال الدين

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي