الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد البصل .. تجعله رئيسياً على سفرتك
فوائد البصل تجعله رئيسياً على سفرتك
فوائد البصل تجعله رئيسياً على سفرتك

فوائد البصل .. تجعله رئيسياً على سفرتك

فوائد البصل عرفتها حضارات العالم القديم، وفي زماننا المعاصر اكتشف العلماء المزيد، وربما يخفي المستقبل لنا المزيد من الدهشة، ونكتشف مع الوقت من فوائد البصل ما هو أكثر عدداً ونفعاً.

فوائد البصل للصحة العامة للجسم :

البصل.. هذه الثمرة الصغيرة التي تخفي فوائد هائلة وراء رائجة نفاذة ومذاق حاد، فالفوائد الصحية للبصر كثيراً جداً، فهو تقريباً نافع لكل عضو وكل جهاز بالجسم.

مقاوم للأرق :

الطريق إلى يوم مفعم بالنشاط والحيوية يبدأ من النوم الهادئ الصحي، والنوم الصحي يبدأ بتناول ثمرة البصل.. فمن فوائد البصل أنه يطرد الأرق، والعجيب أنه يعد من الأطعمة المنشطة ورغم ذلك تناوله يُهدئ الأعصاب، ويساعد الجسم على الدخول في حالة من الاسترخاء، فالنتيجة تكون نوم عميق وخال من الاضطرابات، ولهذا ينصح الخبراء بتناوله بجانب وجبة العشاء.

واقي من الجلطات :

أجرى فريق بحثي بجامعة نيوكاسل الإنجليزية دراسة علمية حول فوائد البصل ،واخضعوا البصل للفحص بكافة حالاته، ليتبينوا الفوائد الصحية للبصل وهل تتأثر بكونه مطبوخ أو مقلي أو نيء، والنتيجة كانت أن تناول ثمار البصل بأي من تلك الطرق، تعمل على خفض نسب الكوليسترول الضار بالدم لحد متدني، وبالتالي يساعد على تنشيط القلب والجهاز الدوري عموماً، وبالتالي فإن انتظام الشخص في تناول البصل بصفة يومية، يقلل من احتمالات تعرضه لأمراض الشرايين والأوعية الدموية، كذلك تقل احتمالات تعرضه للأزمات والجلطات القلبية أو السكتة الدماغية.

مقوي للمناعة :

تعد تقوية الجهاز المناعي واحدة من أهم فوائد البصل ،فهو من الأغذية المنشطة لكرات الدم البيضاء، وهذه الخلايا تعد من أساساً بالنسبة لجهاز المناعة، علاوة على أنه يشتمل على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في التصدي للمُمرضات، مثل الكبريت الذي يحتوي عليه بنسبة مرتفعة جداً، تجعله فعال تماماً في التصدي إلى الجراثيم، ووفقاً لآخر الدراسات العلمية التي تناولت فوائد البصل ،فأن تناوله يعد بمثابة تناول عقاراً مطهراً للأمعاء، حيث أثبتت هذه الدراسة قدرته في القضاء على الباكتيريا والفطريات النامية بالأمعاء.

حامي للأسنان :

نمو البكتيريا من أخطر الأضرار التي تتعرض لها الأسنان، والتي تؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالتهابات اللثة ومشاكل أخرى، لكن هذا لم يعد مشكلة بعد اكتشاف فوائد البصل بالنسبة للأسنان، والتي لا تتوقف عند كونه مُسكناً لألم الأسنان، بل أنه يعد مضاد حيوي من إنتاج الطبيعة، قادر على القضاء على البكتيريا الضارة للأسنان، وذلك بفضل الكمية الوفيرة من عنصر الكبريت التي يحتوي عليها.

مفيد للتنفس :

مريض الربو أو الحساسية أو الالتهابات الرئوية يُنصحون بتناول البصل، هذا وفقاً لما أعلنه رسمياً فريق بحثي فرنسي، حيث توصلوا إلى أن من أهم فوائد البصل احتوائه على المادة الصفراء، وهو الاسم الدارج لما يُعرف علمياً بـ”فلافونوييد” المماثلة في تأثيرها لمضاد “هيساتمين”، ولذلك هي مفيدة لمن يعاني من متاعب الجهاز التنفسي، حيث تحد من عمليات العطس والكحة وما يشابههم من أعراض، كما تخفف من الأعراض التي تصاحب الحساسية.

مفيد للبشرة :

مستحضرات التجميل وخاصة المستخدمة للبشرة، دائماً ما يشيع منتجيها احتوائها على فيتامين A وB وE للترويج لها، حيث أن هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة صحية بالنسبة للبشرة، والفيتامينات الثلاثة تتوافر مجتمعة بنسب جيدة بثمرة البصل، ويمكن الاستفادة منه للبشرة من خلال تناوله أو استخدامه بشكل موضعي، لتضاف بذلك فائدة تجميلية إلى فوائد البصل ،فهو من أفضل الأطعمة المقاومة لآثار الشيخوخة، وبمقدوره الحفاظ على البشرة نضرة خالية من التجاعيد، بجانب أن العناصر المضادة للبكتيريا المتوفرة به تمنع ظهور بثور الوجه.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي