الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد الأرز : ما هي علاقة الأرز بالمناعة وهل الأرز فعلا يقوي المناعة ؟
فوائد الأرز ما هي علاقة الأرز بالمناعة
فوائد الأرز ما هي علاقة الأرز بالمناعة

فوائد الأرز : ما هي علاقة الأرز بالمناعة وهل الأرز فعلا يقوي المناعة ؟

 تعتبر المناعة من أهم أعضاء الجسم التي يمكن أن يتسبب أي مشكل أو خلل فيها في ظهور أمراض خطيرة قد تؤدي إلى الموت لا قدر الله, لذلك يسعى الإنسان دائما للحفاظ على صحة جسمه من خلال الإعتناء به وحمايته من الأمراض والجراثيم التي قد تفتك به في حال تمكنها من دخوله ومن اختراق جدار مناعته, لذا فإن أهم الإحتياطات التي يجب على الشخص اتخاذها من أجل الحفاظ على صحته هي تقوية مناعته.

هناك طرق كثيرة ومتعددة تساعد على تقوية المناعة وأهم هذه الطرق هي الطعام لأن الأكل هو الشيء الوحيد الذي يدخل لجسم الإنسان من مصدر خارجي وهذا الأكل كما يمكنه أن يقوي مناعة الإنسان فإنه يمكن أيضا أن يضعفها, لذلك يجب الإنتباه جيدا لكل ما نتناوله, وبالفعل توجد قائمة طويلة بكل الأطعمة التي تؤثر على المناعة سواء بطريقة إيجابية أو سلبية,

ومن بين أكثر الأطعمة التي أصبح الحديث يدور عنها وعن مدى فوائدها المناعية هي الأرز, فهل الأرز فعلا يقوي المناعة ؟

فوائد الأرز : علاقة الأرز بالمناعة

يعتبر الأرز من الأطباق الرئيسية فوق المائدة الآسيوية وبما أن الأرز من الحبوب النباتية الغنية بالنشا فإنه يدخل ضمن المأكولات الخفيفة التي يمكن تناولها كل يوم وبطرق مختلفة وقد يدخل أيضا السلطات الخفيفة لمن يتبع أي نوع من الحمية.

أثبتت الكثير من الأبحاث والتجارب الحديثة أن علاج مرض السرطان يدخل في نجاحه تضافر عدة عوامل أهمها اتباع العلاج الطبي وتغيير النمط الغذائي والعادات اليومية والأبحاث أثبتت أن المريض يجب أن يتوقف عن تناول البروتينات أثناء فترة العلاج لأن الخلية السرطانية تتغذى على البروتينات وبالتالي فإن تناول اللحوم بكثرة سيؤخر العلاج وسيساهم في تكاثر الخلايا السرطانية بدل تضاؤلها.

ورغم أن الأرز يحتوي على كميات قليلة جدا من البروتين فإنه غني بالنشويات التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة لذلك ينصح من يمارس الرياضة ويبذل مجهودات كبيرة بتناوله بعد انتهاء التمارين مباشرة وقبلها أيضا كما أنه يساعد على نمو العضلات.

أيضا يحتوي الأرز على عناصر كثيرة أهمها مادة السيلينيوم التي أثبتت التجارب أنه مفيد لتقوية مناعة الجسم ويحمي من الإصابة بالأمراض المعدية لأنه هذه المادة مضادة للأكسدة وبالتالي فهي تنشط خلايا الجسد ولذلك يلاحظ أن الشعوب الآسيوية تعمر طويلا وتندر إصابتهم بأمراض السرطان وبالأمراض المعدية بسبب تناولهم للأرز كل يوم وخلال كل الوجبات وبدون لحوم.

كما أن الأرز يساعد في الحماية من أمراض الشرايين ويمنع تجمع الكولسترول بداخلها.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي