الرئيسية - التغذية الصحية - تعزيز التغذية الصحية عبر سلة الفواكه : المشمش التوت التين العنب ج2
التغذية الصحية عبر سلة الفواكه
التغذية الصحية عبر سلة الفواكه

تعزيز التغذية الصحية عبر سلة الفواكه : المشمش التوت التين العنب ج2

نستكمل في الجزء الثاني من المقال الحديث عن الفوائد الغذائية الصحية التي تحتويها الفواكه بشكل عام واثرها الايجابي على جسم الانسان وحديثنا الان عن المشمش, التوت, التين  والعنب

سلة الفواكه : المشمش

سلة الفواكه المشمشتحتوي ثمرة المشمش على كمية كبيرة من فيتامين A , بالإضافة إلى مادة B-Carotene المفيدة جدا للمناعة الذاتية لجسم الانسان. كما يتوافر بها العديد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم P، الكالسيومCa  و الحديد Fe . كما أن المشمش المجفف ( المشمشية المجففة وتباع بطبق الياميش الخاص بشهر رمضان المبارك وتزدهر بها اسواق القاهرة ودمشق وبغداد وعمان)  يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A .

وبتحليل المشمش في المعامل وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر , و 0.25%  من وزنه مواد نشوية. وتؤكد الأبحاث المعملية أن المشمش يعادل في قيمته الغذائية القيمة نفسها للكبدة الحمراء (طعام الكبدة المطهو من اللحوم الحمراء) والذي يقدم للجسم فائدة عظيمة وهي عملية تجدد وصناعة كريات الدم الحمراء في نخاع العظم، كما أن المشمش يساعد في الحفاظ على درجة وحدة النظر، ويزيد من قوة الجسم المناعية ضد الأمراض المختلفة نتيجة توافره علي نسب عالية من فيتامين A. ووجد أيضا أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم (الانيميا) ، كما أنه داعم ومقوي للأعصاب والاوعية الدموية وخلايا الجلد , وفاتح للشهية ويحتوي علي مواد مسهلة لعملية الاخراج ومضادة للإمساك , ويحتوي علي مركبات تساعد علي تهدئة الأعصاب وتعالج لأرق وتساعد على النوم الهادئ ولذا ينصح به الاطباء لمرضى القلق وخاصة الطلاب في فترات الامتحانات التي يزداد فيها التوتر والقلق. ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون مجهودا ذهنياً كبيرا أو يعتمد عملهم على النشاط الذهني وقدرات التفكير العميق أكثر من المجهود العضلي؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين غاية في الاهمية للمخ وهما الفوسفور والماغنسيوم.

وللحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل وجبة الطعام الاساسية وخاصة وجبات الغداء والعشاء، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كمية وفيرة من الاملاح المعدنية المفيدة والفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة.

وينصح أطباء الامراض الجلدية واخصائيين التجميل نصح الشباب الصغير والفتيات باستخدام المشمش في الوقاية من  الأمراض الجلدية وبثور وحبوب البشرة الدهنية ,نتيجة للاثباتات التي اكدت دوره الواضح في التقليل من ظهورها, كما أن زيت المشمش يعتبر مصدر غني جدا لفيتامين H‏،‏ ويستخدم أيضاً في ترطيب وتنعيم سطح الجلد ومنع ظهور خطوط العمر (التي نسميها علامات كبر السن والشيخوخة) على الجلد في مرحلة الشيخوخة.

وقد أثبتت الابحاث العلمية ان ثمرة المشمش المجففة (المشمشية) تحتوي على ضعف كمية فيتامين A الموجودة في ثمرة المشمش الطازجة،‏ وعشرة أضعاف نسبة الحديد‏ ولذلك ينصح بالمشمش المجفف لمرضي الانيميا الحادة (فقر الدم).‏ كما أن مشروب عصير قمر الدين

(يشتهر بالاسواق في شهر رمضان المبارك)  المصنوع من المشمش غني جداً بالمواد المفيدة لصحة الانسان، وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً أثناء مراحل التصنيع المختلفة. كما تساعد ثمرة المشمش في دعم مناعة الجسم ضد الميكروبات المختلفة, وتقوية الأغشية المخاطية التي لها أيضا دورا هاما في تشكيلات مناعة الجسم‏.‏

ولكن ينصح الاطباء للحصول علي اقصي فائدة من ثمرة المشمش يجب غسلها بالماء النقي قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية استخدمت في اثناء مراحل الزراعة وعلقت بالثمرة وقد تضر بالصحة.

التوت البري الأزرق

سلة الفواكه : التوت

ثبت من خلال بعض الابحاث العلمية في مجال علوم الاغذية أن تناول التوت يساعد في تقليل فرص اصابة الانسان بأمراض ضغط الدم المرتفع وبعض أورام السرطان، كما يتميز التوت البري الأزرق بخصائص ومميزات اضافية تساعد في تحسن فسيولوجيا المخ (القدرات الوظيفية للمخ) ، وتقلل من أعراض الشيخوخة والتقدم في السن. وأضاف الباحثون أن التوت يعتبر مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة، التي تلعب دورا مهما في تنقية الجسم من السموم الضارة، ومن الجسيمات الدقيقة التي تعرف بالشوارد الحرة (جزئيات فردية مشحونة ) تتسبب في كثير من المشاكل لأنسجة الجسم المختلفة وبالتالي تأثر دورها الوظيفي وحدوث الخلل، وتتسبب أيضا في تدهور الوظائف الادراكية والذهنية، مثل سلة الفواكه التينضعف الذاكرة، ومشكلات مثل اختلال الاتزان وتناسق الحركة.

سلة الفواكه : التين

تعتبر ثمار التين من الفاكهة الغنية بالألياف النباتية الطبيعية، والتي لها كثيرمن الفوائد الصحية العديدة، مثل الوقاية من سرطان القولون، وخفض نسبة كوليسترول الدم (الدهون الثلاثية الضارة التي تترسب علي جدار الشرايين وتتسبب في انسدادها او تساعد في حدوث جلطات خطيرة) ، وعلاج الإمساك، حيث يُنصح المرضى المصابون بالإمساك المزمن بتناول بعض ثمرات من التين الطازج أو المجفف، على الريق صباحا لعدة أيام، حيث يعمل ذلك فعل الملين الطبيعي للأمعاء. أما بالنسبة للتين المجفف فقد أكد أخصائي التغذية Patrick Ofrer أن الألياف النباتية الطبيعية الغنية فيه تلعب دورا مهما جدا في خفض نسبة السكر في الدم وتنشط من عملية إفراز الأنسولين من خلايا لانجرهانز بالبنكرياس مما يؤدي إلى إعادة معدل السكر في الدم إلى طبيعته.

سلة الفواكه : العنب

سلة الفواكه العنبأخر الابحاث العلمية تؤكد أن عصير العنب الطازج غير المتخمر يساعد في ابطال وابطاء عمليات تأكسد الكوليسترول (الدهون الثلاثية السيئة) في انسجة الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والمحافظة على سلامة الشرايين والجهاز الدموي وكامل الاوعية الدموية.

وفي دراسة علمية اخري في جامعة ستوك البريطانية ومركز كليفلاند الطبي الشهير في لندن اكد الباحثون أن عصير العنب الأسود يقلل الأثر الجانبي المؤذي الذي يتسبب في أذي الأشخاص غير المدخنين من جراء وجودهم في مكان مغلق محدود مع الاشخاص المدخنين الذين ينفثون دخانهم في هواء الغرفة , أو ما يعرف اصطلاحا بالتدخين السلبي الذي تؤكد الابحاث الحديثة انه في منتهي الخطورة خصوصا علي الاطفال الصغار وعلي النساء الحوامل وكبار السن ضعيفي المناعة.

في النهاية أتذكر الان وبعد ان يسر لنا الله هذا العلم المحدود عن الفاكهة , كيف قدم الله للناس صورة عن الجنة وذكر فيها “وفاكهة مما يتخيرون….” صدق الله العظيم.

الجزء الاول | الجزء الثاني

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي