الرئيسية - التغذية الصحية - عنصر الحديد : أفضل انواع الطعام التي تحتوي على الحديد
أفضل انواع الطعام التي تحتوي على الحديد
أفضل انواع الطعام التي تحتوي على الحديد

عنصر الحديد : أفضل انواع الطعام التي تحتوي على الحديد

الحديد هو عنصر من العناصر الاثنا عشر الاساسية التي يتكون منها جسم الانسان, وهو في الحقيقة من اهمها لانه العنصر الرئيسي في تكوين السائل الحيوي لجسم الانسان وهو الدم, فالحديد هو العنصر الاساسي في تكوين وتشكيل خلايا الدم المختلفة وخاصة الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء التي تحمل الغذاء والاوكسجين وتوصله الي كل خلايا الجسم المختلفة, ولهذا السبب فنقص مركبات الحديد في جسم الانسان يتسبب في مرض فقر الدم والانيميا. ويتعرف الاطباء على حالة الانيميا بتحليل يسمى صورة الدم الكاملة واذا وجدوا نسبة الهيموجلوبين اقل من 11 مللي يتأكدون من خلال اجراء تحليل اخر في المعمل لقياس نسبة وجود الحديد في بلازما الدم, واذا وجدوها منخفضة تكون هذه حالة انيميا حادة وتستوجب التدخل العلاجي بوصف كبسولات من الحديد والفيتامينات وخاصة فيتامين B بأنواعه المختلفة والتي تشترك مع الحديد في تجدد خلايا الدم في نخاع العظام. ولعنصر الحديد فوائد اخرى داخل جسم الانسان لا يسعنا المجال هنا لذكرها كلها, ولكن سنقدم في مقالنا هذا انواع الطعام الافضل والاكثر توافرا على عنصر الحديد للاهتمام بوضعها على قائمة طعامنا ونستفاد منها بشكل جيد.

 انواع الطعام الافضل والاكثر توافرا على عنصر الحديد 

1) العسل الاسود

من اغني المواد الغذائية بعنصر الحديد, ويتم انتاجه من عملية على لقصب السكر. يتوفر في العسل الاسود ايضا بعض العناصر المهمة الاخرى مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم المفيد للعظام, ومن اهم مزايا العسل الاسود انه يخلو من الدهون والمواد الدسمة صعبة الهضم, لذلك ينصح الاطباء جدا بتناوله في الصباح وقبل النوم.

2) العدس

العدس لا نقصد به العدس فقط, ولكن نجمل هنا ايضا باقي انواع البقوليات مثل الفول واللوبيا وغيرها ولكن على رأسها واهمها على الاطلاق العدس. يذكر العلماء ان 100 جرام من العدس الجاف تتوافر فيها 58% من عنصر الحديد, كما يتوافر ايضا في العدس عدد من المواد الاخرى المهمة للجسم مثل الالياف النباتية التي تفيد الجهاز الهضمي وتسهل عملية الهضم والامتصاص, وكذلك البروتينات النباتية وهي مفيدة وغير ضارة على الجسم وحالة الشرايين ولا تحتوي على نسب كبيرة من الكوليسترول, بالاضافة الي ان العدس يحتوي على فيتامين ب1 وهو مهم ايضا في عملية تكوين وتجدد خلايا الدم.

3) الفاصوليا البيضاء

من البقوليات الممتازة لصحة الانسان, وتحتوي على عنصر الحديد بوفرة, حيث يكون الحديد حوالي 40% من كل كوب من حبوب الفاصوليا البيضاء. يأكلها الانسان في صورة مطبوخة مع الارز والعيش, او تدخل كعنصر مهم في بعض اطباق السلطة الخضراء.

4) بذور اليقطين

وهي بذور غذائية شبيهة ببذور اللب الابيض ولكن لونها غامق, تعتبر وجبة اساسية في بعض بلدان الشرق الاقصى في اسيا. يتم نقعها في الماء لمدة 6-8 ساعات ثم تؤكل. كل بذرة من بذور اليقطين تحتوي على حوالي 15 مللي جرام من عنصر الحديد. يمكن اعتبارها غذاء سهل الهضم وسهل التحضير ومفيد جدا في حالات الانيميا والضعف العام.

5) فول الصويا

كل كوب من حبوب فول الصويا يحتوي على 50% من الحديد, كما يحتوي فول الصويا ايضا على عناصر اخري اساسية ومهمة مثل الماغنيسيوم والكالسيوم, كما يحتوي على فيتامين ك.

6) اللحوم الحمراء والبيضاء

من عناصر الغذاء الاساسية في وجبات رئيسية للانسان سواء اللحوم الحمراء مثل اللحم الضاني والكندوز والبتلو وغيرها , او اللحوم البيضاء مثل الفراخ او الاسماك البحرية بأنواعها. تتميز اللحوم وخاصة اجزاء الكبد والقلب بنسب عالية جدا من عنصر الحديد, كما تتميز لحوم الاسماك بتوافر عناصر اخري مفيدة مثل فيتامين أ وحمض الفوليك المهم جدا في حالة الانيميا, وفي حالات النساء الحوامل وفي الاطفال, كما تحتوي اللحوم على عناصر النحاس والماغنسيوم.

7) المحار

وهو من الاطعمة التي تستخرج من البحر SEA FOOD وهي مصدر غني جدا للحديد, وبها ايضا نسب مرتفعة من الدهون المشبعة, ولذلك فهو طعام ممتاز للاشخاص الذين يخضعون لنظام حمية غذائية لانقاص الوزن.

8) حبوب القمح

حبوب القمح غنية جدا بعنصر الحديد, حيث تمد جسم الانسان باحتياجه يوميا من الحديد اذا اكل منها كمية بسيطة, وحبوب القمح تتواجد في انواع كثيرة من الخبز الطازج. تفيد جدا في تحسين وظائف التنفس لانها تسهل عملية نقل الاوكسجين في جسم الانسان.

9) صفار البيض

الجزء الداخلي من البيض وهو الصفار مصدر اساسي لعنصر الحديد. فصفار البيض في بيضة واحدة من الحجم الكبير تحتوي على قرابة 6 ملليجرام من الحديد تقريبا. كما ان البيض يعد غذاءا اساسيا في وجبات الانسان الغذائية حيث يمد الجسم بالبروتين اللازم لعمليات البناء ونمو العضلات.

10) السبانخ

هي الغذاء الاهم والاكبر توافرا على عنصر الحديد, وتعد من افضل انواع الغذاء النباتية والتي يعتمد عليها النباتيون في مد جسمهم بالحديد والمواد الغذائية الاساسية.

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي