الرئيسية - التغذية الصحية - الليمون المجفف .. قيمة غذائية وخصائص علاجية
الليمون المجفف .. قيمة غذائية وخصائص علاجية
الليمون المجفف .. قيمة غذائية وخصائص علاجية

الليمون المجفف .. قيمة غذائية وخصائص علاجية

الليمون المجفف أو اللومي الأسود أو اللومي الصحاري أو لومي البصرة أو ليمون بن زهير.. أيا كان المسمى فهو يشير إلى تلك الثمرة الصغيرة ذات القشرة الصلبة، والتي تستعمل كأحد أنواع البهارات المكسبة للطعم والرائحة، ويشاع استخدامها في المطبخ الهندي والإيراني وعدد من البلدان العربية، كما يمكن تناول منقوع بذور الليمون المجفف مشروباً، ولكن الطعم اللذيذ والرائحة الذكية لا يمثلا كامل فوائد هذا النبات، بل أن فائدته الحقيقية تكمن في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

 فوائد الليمون المجفف :

يحتوي الليمون المجفف عن مزيج فريد من مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، مما منحه مكانة خاصة بقائمة الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وجعل خبراء التغذية منه نصيحة دائمة للحصول على صحة أفضل، وخبراء الطب البديل يؤكدون على أنه يطهر الجسم من سمومه ويرفع من كفاءة المناعة، فـ الليمون المجفف أو اللومي فوائده عديدة ومتنوعة ومنها :

 طارد للسموم :

من فوائد اللومي الأسود أو الليمون المجفف هو أنه يعمل كمحلول مطهر للأمعاء، وذلك لفاعليته الفائقة على قتل البكتيريا الضارة النامية بالجهاز الهضمي، وكذلك يساعد على طرد الفضلات والسموم المخلفة داخل الجسم، وذلك بفضل احتواء الليمون المجفف على معدلات مرتفعة جداً من فيتامين ج والمواد الحمضية، وللحصول على نتائج أفضل يمكن مزج عصارة اللومي الأسود مع عصير الجزر.

 فاتح للشهية :

الليمون المجفف يستعمل أساساً بغرض إضافة المذاق الطيب والرائحة الزكية للطعام، فليس غريباً أن نجد فتح الشهية إلى الطعام من ضمن فوائده، وهذا لأن الليمون المجفف يجمع تركيبه بين العديد من العناصر الغذائية الفاتحة للشهية، مثل فيتامين ب2 وكذلك عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم وبجانب مادة الريبوفلافين، مما يعني أن تضمين الليمون المجفف إلى وجبة الإفطار، يضمن للشخص شهية مفتوحة على مدار اليوم، ويقول خبراء التغذية أن بإمكاننا تحسين النتائج ومضاعفة أثر الليمون المجفف ،وذلك عن طريق تعزيزه بإضافته إلى مشروب أعشاب الزنجبيل.

 مفيد للقلب :

بناء على النتائج التي أوردتها الأبحاث العلمية التي جرت مؤخراً تم إدراج الليمون المجفف كأحد الأطعمة المفيدة للقلب، حيث وجد العلماء أن اللومي الأسود أو الليمون المجفف يساعد في تنشيط عضلة القلب، ولا يقف تأثيره عند هذا الحد بل أنه يساهم أيضاً في تنظيم معدلات ضربات القلب، مما دفع علماء طب الطبيعة عَدّ الليمون المجفف كأحد وسائل علاج خفقان القلب.

 مفيد بعد الولادة :

بعد خضوع النساء لعمليات الولادة ينصحهم الأطباء بتناول كميات كبيرة نسبياً من الليمون المجفف ،وذلك بغرض تعويض ما فقدته أجسامهن من فيتامين ج خلال فترة الحمل، وكذلك لأن العناصر الغذائية المنوعة التي يحتوي عليها الليمون تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي فأنها تعمل على مقاومة الشعور بالإرهاق الناجم عن عملية الولادة.

 مُدر للبول :

تناول الليمون المجفف يساعد على حفظ معدلات إدرار البول الطبيعية، ومن ثم يعد تناوله وقاية من التعرض لمرض احتباس البول، وبالتالي يقي الإنسان من مضاعفاته الخطرة كالإصابة بأحد أمراض الكلى، كما يساهم الليمون المجفف بذلك في تنقية الدم والتخلص من السموم.. ويتضاعف هذا التاثير لليمون المجفف إذا ما تم تناوله مشروباً.

 التخسيس :

أيا كان نوع الحمية الغذائية المتبعة بهدف إنقاص الوزن، فالأفضل أن تتضمن وجباتها بعضاً من الليمون المجفف ،وذلك لأن الدراسات أوضحت مدى فاعليته في إذابة الدهون وحرق مزيد من السعرات الحرارية، كما أنه يعوض الجسم عما يفقده نتيجة التقليل من قدر الطعام بالوجبات الرئيسية، لأن الليمون المجفف غني بمختلف العناصر الغذائية من فيتامينات وأملاح معدنية.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي