الرئيسية - التغذية الصحية - الفلفل الأحمر الحار أو الباربيكا : ما هي فوائد الباربيكا ؟
الفلفل الأحمر الحار أو الباربيكا : ما هي فوائد الباربيكا ؟
الفلفل الأحمر الحار أو الباربيكا : ما هي فوائد الباربيكا ؟

الفلفل الأحمر الحار أو الباربيكا : ما هي فوائد الباربيكا ؟

كثيرا ما نتساءل عن أسباب ضرورة إضافة الفلفل الحار أو البابريكا للطعام، اذ نحاول دائما أثناء تناولنا للطعام أن نختار أنواع وأصناف جيدة ومتنوعة من أجل أن نمنح أجسامنا فيتامينات ومعادن مختلفة لكن بعض الناس يحاولون اختيار طعامهم حسب نكهته نظرا لإيمانهم بأن اختيار النكهة المفضلة سيفيد في الإستفادة من أكبر كمية من المكونات الصحية, وبما أن كل الأطباء ينصحون بالتقليل من الأطعمة الحلوة والمالحة فإن السائد حاليا هو الإقبال على الأطباق الحارة اللاذعة نظرا للفوائد الصحية العديدة التي تم اكتشافها ونشرها بهذا الخصوص, ومن أكثر أنواع الأطعمة الحارة الغنية بالفوائد هي الفلفل الأحمر الحار أو ما يطلق عليه البابريكا, فما هي فوائد البابريكا ؟

النكهات الحارة : الفلفل الأحمر الحار أو البابريكا

فوائد البابريكا في فصل الشتاء

تعتبر البابريكا أو الفلفل الأحمر الحار من أفضل أنواع البهارات التي يجب الإكثار من استعمالها نظرا لفوائدها الصحية والعلاجية الكثيرة, ففي فصل الشتاء يقبل الناس تلقائيا على تناول الأطعمة الحارة وتتم إضافة البابريكا للأطباق لأنها تمنح الشعور بالدفء, وهذا صحيح فهي مفيدة في فصل الشتاء لسببين أولهما أنها غنية بكمية لا توصف من فيتامين “س”, وكلنا يعرف مدى حاجة الناس لهذا الفيتامين في فصل الشتاء وأثناء انخفاض درجات الحرارة خاصة بالنسبة لمن يعاني من ضعف المناعة.

أيضا تفيد البابريكا في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وهو ما يؤدي إلى رفع الحرارة الداخلية للجسم وتنشيط كل أجهزته وبالتالي الشعور بالدفء.

البابريكا والقلب

أثبت الطب الحديث أن الفلفل الأحمر الحار أفضل صديق لمرضى القلب لكونه ينشط الدورة الدموية ويوسع الشرايين والأوردة وبالتالي يسهل تدفق الدم لمن يعاني من ارتفاع الضغط الدموي كما أنه يزيل ويذيب الشحوم وكذا ترسبات الكوليسترول التي تتراكم في الشرايين فتستعيد مرونتها وحيويتها.

البابريكا والمعدة

عكس ما هو متوقع أن الفلفل الحار قد يؤدي المعدة فإنه ثبت أنه يقويها وينظفها من الأخلاط وينشط المعدة ويساعدها على الهضم بسرعة, كما أن البابريكا تشفي من يعاني من قرحة المعدة وقروحها.

البابريكا والصحة النفسية والجسدية

ننصح أيضا الأشخاص المزاجيين بالإدمان على تناول البابريكا والمأكولات الحارة لأنها تفيد في تحسين المزاج كما أنها تساعد على التخلص من الكآبة ويخلص الجسم من التشنجات والتوتر والمعروف عن الصينين والشعوب الآسيوية على العموم تفرط في تناول البابريكا في كل الأطباق وهو ما يمنحهم مناعة قوية ضد كل الأمراض لأن الفلفل الحار يعتبر نوع من المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا والجراثيم التي تدخل الجسم وكذا يمنع تكون الخلايا السرطانية ويساعد على التئام الجروح وشفائها بسرعة لأنه ينشط خلايا الجلد وأيضا يساعد على شد الجلد مما يحافظ على شبابه ونظارته.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي