الرئيسية - التغذية الصحية - الفراولة الثمرة الحمراء : فوائد فاكهة الحب ومزاياها
الفراولة الثمرة الحمراء فوائد فاكهة الحب ومزاياها
الفراولة الثمرة الحمراء فوائد فاكهة الحب ومزاياها

الفراولة الثمرة الحمراء : فوائد فاكهة الحب ومزاياها

الفراولة الثمرة الحمراء ذات الرائحة الجميلة, والمذاق المسكر الخاطف, فاكهة الحب كما سماها الاقدمون. الاولي في العصائر الطازجة وغير الطازجة. والاولي التي يتسابق عليها الناس لشرائها ليستمتعوا بها بين الوجبات. يحبها الاطفال الصغار جدا لطعمها الجميل ولذلك كثير من الحلويات والبسكويت الذي تصنعه الشركات الغذائية للاطفال تستخدم من المكونات الاساسية فيه الفراولة. تعالوا لنتعرف على فوائد الفراولة وأضرارها الجانبية وما تخفيه من أسرار وأثار لصحة الانسان.

فوائد الفراولة ومزاياها

الفراولة تتميز بوجود نسبة عالية من الفيتامين سي , وفيتامين سي من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا وتجددها وتحافظ على سلامة وبناء الأنسجة وسلامة القلب وكفاءته، الفراولة الثمرة الحمراءويساعد على التئام الجروح. اذا تعرفنا على الفراولة كيميائيا وطبيعيا من ناحية المكونات فكل 100 جرام من الفراولة يتكون من 91.5% ماء، وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام من الدهون، هذا بالإضافة إلى 30 وحدة حرارية فقط (30 سعر حراري) لذا فهي غذاء جيد في أي نظام حمية للتخسيس. لكن لا ينصح باتباع ريجيم أو حمية غذائية تعتمد على نوع واحد من الأطعمة مثل ريجيم التفاح أو الفراولة، لأنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، لكن لا بأس بهذه الحمية بالنسبة للذين يعانون من السمنة المفرطة، شرط ألا تزيد مدتها عن أسبوع واحد وتحت اشراف الطبيب المختص مع تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. كما أن الصبغة الحمراء التي توجد في ثمرة الفراولة تحمي القلب أيضا مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الأحمر من صبغة Licopen، كما أن عصير الفراولة يفيد بعض السيدات في تخفيف آلام الحيض.ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة.وهناك معادن مهمة في الفراولة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر وللمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية المتصلة .كذلك تحتوي أوراق نبات الفراولة على Flavonoids وزيت طيار وتستعمل كمادة قابضة للبطن ومدرة للبول فتساعد في حالة وجود احتباس للبول.

الفراولة في كتب الطب القديمة

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال: الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية, والأوراق والجذور جيدة أيضا لتثبيت الأسنان الرخوة الضعيفة في ثباتها بنسيج اللثة وعظام الفك, ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة, وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن الرئوي (يقصد مرض السل أو الدرن ) والتهاب المفاصل.

وكان العالم Leeny وهو من أطباء القرن السابع عشر الميلادي في أوروبا مصابا بالنقرس, وكان يتداوى بتناول الفراولة, وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية. كان الاطباء القدماء أو في حدود ماقبل القرن الثامن عشر الميلادي وثورة أوروبا الصناعية يستعملون مغلي ثمار الفراولة الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية (القصد هنا الحصوات المرارية في كتب الطب الحديث) والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهالات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

فوائد عصير الفراولة

فوائد عصير الفراولة الطبيعي

يفيد عصير الفراولة الجسم الخامل والكسول في مده بالنشاط اللازم, وفي إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات. أما كوكتيل عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق واللوزتين والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيرا قويا في علاج التيفويد.

نصائح صحية هامة

  • يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 جرام في اليوم الواحد,
  • مغلي أوراق الفراولة وجذورها مهم جدا ومفيد في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.
  • لتجميل الوجه تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح مثل الماسك ثم تغسل بماء البقدونس فينشط الجلد وتزول التجعدات.
  • الفراولة قد تسبب للبعض حساسية تصيب معظم الأعضاء كالعينين والأنف والمعدة والذراعين والساقين والجلد، وتحدث الحساسية نتيجة لتفاعل مناعي غير عادي يسبب أعراضا مرضية، ويمكن علاجها بالامتناع عن أكل الفراولة للشخص الذي لديه حساسية ضدها.

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية عرفتها الحضارات القديمة وأكدتها الأبحاث الحديثة ولُقبت بكونها كنز من الفوائد.. فهل استحقت هذا اللقب؟ وما فوائدها؟.. لنتعرف على الإجابة معاً