الرئيسية - التغذية الصحية - البقدونس والصحة المتكاملة … تاريخ،فوائد وقيمة المقدونس الغذائية
البقدونس والصحة المتكاملة ... تاريخ،فوائد وقيمة المقدونس الغذائية
البقدونس والصحة المتكاملة ... تاريخ،فوائد وقيمة المقدونس الغذائية

البقدونس والصحة المتكاملة … تاريخ،فوائد وقيمة المقدونس الغذائية

البقدونس هو أول نبات سنتحدث عنه في سلسلة أحببت أن أبدئها من النبات الاخضر الذي يدخل في أغلب أكلاتنا الشرقية وهو أحد المكونات الأساسية للمطبخ المصري والشامي والتركي والهندي. البقدونس يسمى أيضا في بعض الدول العربية مقدونس وهو نبات عشبي يتراوح إرتفاعه من 6 – 20 سم . يتميز البقدونس برائحته النفاذه العطرية ، وأوراقه الخضراء الزاهية. رائحته القوية هي السبب الرئيسي لاضافته في أغلب أصناف الأطعمة وخاصة المحشيات لأنه يضيف طعما ورائحة جذابة للطعام.

المقدونس في الطب القديم

عندما نبدأ الحديث عن التاريخ حتما سنبدأ من التاريخ المصري القديم باعتبارها أولي الحضارات التي دون فيها الانسان ما كان وما حدث وترك أثارا تدل علىه وتدل على شكل الحياة التي عاشها . المقدونس في اللغة المصرية القديمة يسمي “ماتت” وقد عثر علماء الحفريات والمصريات على بقايا بذور وأوراق المقدونس في بعض المقابر الفرعونية وفي احد هذه المقابر المكتشفة تأكدت فعلا بنفسي من وجود نبات المقدونس وغيره موجودا في هيئة بذور مرشوشة على الارض وربما تكون بغرض ديني أو وصفة سحر مثلا ولكن ما تأكد منه فعلا علماء المصريات أن المصريين القدماء استعملوا المقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض.

وقد استخدم المصري القديم المقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات ألام الطمث أو انقطاعه وعلى شكل دهانات شبه سائلة لإزالة الالتهابات والأورام ، بينما استعملوا بذور المقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسرالبول بمضغ هذه البذور. وما تم اكتشافه في البرديات الفرعونية أو في المقابر التي تم اكتشافها حتى الان أراه قليل , ومع ذلك كانت هذه المعلومات الهامة كنزا لمن بعدهم وتوارثوها الىونانيين بعد ذلك بعدما تعلموا في مصر القديمة وأخذوا عينات من هذه البذور والنباتات التي كتب عنها المصريين القدماء واستخدموها في الىونان واكتشفوا فيها علاجات لالتهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، ويحسن رائحة الفم مثل القرنفل تماما وربما يستسيغه البعض عن القرنفل ، ومفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما أنه يدر اللبن بالنسبة للأم المرضعة وطبيا تم التأكد من تأثير البقدونس على افرازات هرمون اللاكتين الذي يحفز ادرار لبن الام, وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والتهابات الجلد. وبعد مرور مئات السنوات كتب عنه أطباء وعلماء العرب القدامي أن المقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسي وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية وذلك بأن يغلى المقدونس في الماء لمدة 10 دقائق،ثم يشرب منه عدة مرات خلال الىوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى.

مكونات المقدونس (البقدونس)

يحتوي البقدونس على :

  1. زيوت خفيفة غير مشبعة .
  2. فيتامين (C) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4مرات نسبته في الليمون وهذه دلالة كبيرة على فائدة البقدونس العظيمة التي لا يدركها أغلب الناس حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165مجم من الفيتامين.ويساعد فيتامين سي في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية وهو يفوق الليمون في ذلك بالرغم من شهرة الليمون والبرتقال في تقوية المناعة وعلاج البرد عند العامة.
  3. فيتامين (A) المفيد للبصر والطاقة الجنسية وحيوية الجسم, والرؤية الليلية.
  4. الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة, ونسب الحديد بالرغم من عدم وجودها بوفرة في المقدونس ولكن من الممكن تزويدها بتزويد كميته المستخدمة في الطعام فزيادته لا ضرر منها, ونوع الحديد المتوافر فيه لا يسبب الامساك المزمن.
  5. فيتامين (B) و(B2) و(B3) و(B6) وهي مركبات فيتامين “ب” وكلها في منتهي الاهمية لتركيب الدم, ولتجدد خلايا الهيموجلوبين الذي يحمل الغذاء والاوكسجين لكل خلايا الجسم, ومهمة في تكوين وتجديد خلايا الدم المختلفة في نخاع العظم. قلة فيتامينات “ب” تسبب فقر الدم والانيميا.
  6. غني جدا بالكلوروفيل وهي المادة الخضراء المنتجة للطاقة في النبات وبدورها تقوم بنفس الدور في كل جسم حي.
  7. كما أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية وهذه ميزة عظيمة لكل الذين يعانون من السمنة ويخضعون لتمرينات وأنظمة تخسيس الوزن فهو يوفر للجسم القيمة الغذائية المفيدة بدون اضافة سعرات حرارية وسكريات تضر بالوزن المناسب للجسم.

فوائد المقدونس الطبية (طبقا لما أورده العالم بن البيطار)

  • مدر للبن (يحفز اللاكتين)
  • مدر للبول (يتناول بحذر لمرضي الضغط المنخفض والفشل الكلوي)
  • يساعد في خروج الطمث في حالة الانقطاع وعدم الانتظام.
  • يساعد على فتح المسام وخروج العرق وبالتالى ترطيب الجلد وتجدد خلاياه وتنفس الجسم.
  • مجدد للخلايا (يعمل مثل مضادات الأكسدة)
  • فاتح للشهية
  • منظف للجسم من السموم
  • تسهيل الطلق: حيث يسهل خروج الجنين
  • مطهر ضد البكتريا والفيروسات
  • منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي
  • يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى
  • يقوي الشعيرات الدموية
  • يزيد من حيوية الجسم بشكل عام
  • يكسب البشرة الملمس الناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد
  • يعطيك رائحة فم رائعة

البقدونس والتجميل (طبقا لتوصيات جون بيريه خبير التجميل الفرنسي)

  • لإزالة البقع والحبوب والبثور وخاصة حب الشباب يغسل الوجه مرتين اسبوعيا بمنقوع البقدونس ويمكن اضافة عصير ليمون وزيت زيتون.
  • لأجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع . يغلي مقدار حوالى ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً.

نصائح هامة للحصول على القيمة الغذائية للبقدونس كاملة بلا نقصان

  • اجعل البقدونس ضيفا دائما في مأكولاتك كل يوم.
  • المقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول المقدونس طازجا ولو استطعت يكون من حصاد الىوم لو أمكنك هذا للحصول على الفائدة التامة .
  • فرم المقدونس أو تقطيعه يفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقه طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة .
  • على المرأة الحامل أن تتجنب تناول البقدونس وشرب عصيره نظرا لدوره في زيادة الطلق وفي هذا ضرر بالغ على المرأة الحامل خاصة في شهورها الاولى.

 

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي