الرئيسية - التغذية الصحية - وجبة العشاء : ما يجب اكله وما يجب تجنبه في وجبة العشاء ؟
ما يجب اكله وما يجب تجنبه في وجبة العشاء ؟
ما يجب اكله وما يجب تجنبه في وجبة العشاء ؟

وجبة العشاء : ما يجب اكله وما يجب تجنبه في وجبة العشاء ؟

تعتبر وجبة العشاء من أكثير الوجبات التي يهملها الكثير من الناس لأنها آخر وجبة في النهار والشخص في الغالب يكون متعبا ويشعر بالنوم فيأكل أي شيء يجده أمامه فقط ليذهب للسرير رغم أن هذا خطأ كبير لأن وجبة العشاء يجب اختيارها بعناية لأنها مهمة لصحتنا ولأجسامنا وحتى لنومنا خلال الليل وقد تحدد أيضا شهيتنا وصحة جهازنا الهضمي في المستقبل.

ما يجب اكله وما يجب تجنبه في وجبة العشاء ؟

تجنب شرب السوائل بعد السابعة مساءا

كل الأطباء وخبراء الصحة ينصحون على الأقل لترين من الماء والسوائل خلال اليوم لكن ما لا نعرفه هو أننا يجب أن نبدأ شرب هذه السوائل من أول دقيقة بعد الإستيقاظ وحتى حدود السابعة مساءا وبعدها يجب التوقف عن شرب أي نوع من السوائل وخاصة الماء, والسبب هو المحافظة على صحة الكلى, فالكلى من أكثر الأعضاء الحيوية التي تعمل باستمرار طوال الوقت وطوال اليوم من أجل تصفية الدم من الشوائب والفضلات والإكثار من شرب السوائل يجعلها تعمل أكثر لذلك من المفيد إعطاءها وقت للراحة خلال الليل فعدم شرب السوائل باستثناء ربع كوب من الماء قبل النوم مباشرة.

الكربوهيدرات

من الضروري أن تحتوي وجبة العشاء على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لأنها في نفس الوقت تحتوي على الألياف مثل الأرز والخبز الأسمر لأنها في المقام الأول سهلة الهضم بحيث يمكن هضمها حتى قبل الخلود للنوم وبذلك تبقى المعدة فارغة لأن تناول البروتينات يستغرق وقتا أطول في الهضم فيبقى الطعام في المعدة ويتخمر فيستيقظ الشخص ومعدته ماتزال ممتلئة فلا يستطيع تناول وجبة الإفطار عدى عن الإزعاج الذي تسببه التخمة أثناء الليل من اضطرابات في النوم.

المعادن والمغنسيوم

وجود الخضر ضمن وجبة العشاء ضروري لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات خاصة الخضر الخضراء مثل السبانخ فهو يعد أفضل وجبة للعشاء لأنه يحتوي على نسبة مهمة من المغنيسيوم وهو مساعد طبيعي على النوم المريح والعميق خاصة لمن يعاني من الأرق.

الكثير من الأطباء ينصحون بالفاصوليا الخضراء كعنصر أساسي ضمن وجبة العشاء لأنها غنية بحمض الفوليك وبعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين “ب” وهذا النوع من الفيتامينات تنظم دورات النوم والساعة البيولوجية بالنسبة لمن يعاني من عدم انتظام ساعات النوم.

العسل

إرفاق العسل الطبيعي مع وجبة العشاء يزود جسم الإنسان بالكثير من المعادن وخاصة الحديد الذي يهدئ الجسم ويخلصنا من القلق والتوتر.

الدهون

تأكد أن وجبة عشائك خالية من الدهون خاصة لمن يعاني من اضطرابات المعدة لأنها تسبب حرقة المعدة وتصاعد الإفرازات للمريء عند الإستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي